مسلسلات رمضان 2013 .. تتنوع ما بين سياسة وكوميديا ودين وأعمال اجتماعية

 مسلسلات رمضان 2013 .. تتنوع ما بين سياسة وكوميديا ودين وأعمال اجتماعية
ينطلق مساء اليوم الثلاثاء مارثون دراما رمضان، حيث تبدأ الفضائيات المصرية والعربية عرض مسلسلاتها التي تتنوع بين السياسية والكوميدية فضلا عن الأعمال الإجتماعية فيما تتوارى هذا العام الأعمال الدينية. ويراهن صناع الدراما هذا العام على إخراج المشاهدين من حالة القلق والحزن التي سيطرت عليهم مؤخرا نتيجة المشهد السياسي الراهن، وسط توقعات بهروب المواطنين إلى شاشة التليفزيون لمتابعة تلك الأعمال.
وتحتل الكوميديا مساحة كبيرة على شاشة رمضان حيث يتصدرها مسلسل «العراف» للفنان عادل إمام، ويضم المسلسل، الذي كتبه يوسف معاطي، كوكبة من النجوم ومنهم حسين فهمي وطلعت زكريا وشيرين ونهال عنبر، وعبدالرحمن أبو زهرة، وصفاء الطوخي وريهام أيمن ورشا مهدي وشريف رمزي وأحمد فلوكس ومحمد عبد الحافظ ومحمد الشقنقيري.
كما يخوض الفنان أحمد مكي سباق الكوميديا أيضا بمسلسل بالجزء الثالث من مسلسله «الكبير أوي»، ويعيد مكي من خلال المسلسل تقديم بعض الشخصيات التي جسدها في أعماله السينمائية السابقة، وأشهرها شخصية «حزلئوم»، و«إتش دبور» إضافة إلى الشخصيتين الأساسيتين في المسلسل وهما «جوني»، و«الكبير».

المسلسل بطولة دنيا سمير غانم ومحمد شاهين وهشام إسماعيل، ويشاركهم في الجزء الثالث دلال عبد العزيز، والمسلسل من سيناريو وحوار مصطفى صقر ومحمد عز الدين وتامر نادي، وإخراج أحمد الجندي وهشام فتحي. وينافس أيضا الفنان محمد هنيدي بفوازير «مسلسليكو» الكوميدية، ويعود هنيدي من خلالها إلى تجربة الفوازير بعد تقديم «أبيض وأسود» منذ نحو 15 عاما، وشاركه بطولتها زملاء جيله من الكوميديانات الراحل علاء ولي الدين، وأشرف عبدالباقي وعلاء مرسي.

ويقدم محمد هنيدي خلال الفوازير 30 شخصية من أبطال المسلسلات العربية، بعد أن يتم تغيير الشكل والعصر الذي قدم فيه العمل، ليتبقى على المشاهد معرفة إسم العمل الدرامي الذي يقدمه هنيدي خلال الفوازير. ويقدم هنيدي من خلال الحلقات شخصيات لفنانين جذبوإنتباه العالم العربي الفترة الماضية،منهم السلطان سليمان، في المسلسل التركي «حريم السلطان»، وكريم في مسلسل «فاطمة»، أيضا أمير كرارة في مسلسل «روبي»، وتامر حسني في مسلسل «آدم»، بالإضافة إلى شخصيات أخرى من مسلسلات مثل قدمت الأعوام الماضية في الدراما الرمضانية مثل «شربات لوز»، و«العار»، و«نابليون والمحروسة».

«مسلسليكو» تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج أحمد المهدي، ويشارك في الفوازير مجموعة كبيرة من ضيوف الشرف مهنم ميس حمدان، مادلين طبر، حسناء سيف الدين، بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين الذين سيظهرون كضيوف شرف ضمن الحلقات. ويلقي مسلسل «نظرية الجوافة» للفنانة الهام شاهين الضوء على ما تشهده البلاد من أحداث، لكن بطريقة ساخرة، ويشاركها البطولة فتحي عبدالوهاب، انتصار، سماح أنور، نيللي كريم، هاني رمزي، لبنى عبدالعزيز، تأليف وإخراج مدحت السباعي. ورغم أن العمل كوميديا لكنه يرصد بجدية الحالة العامة التي يعيشها المجتمع من أزمات ومشاكل نفسية نابعة من الاكتئاب والضغوط الحياتية التي يعيشها المواطن منذ أكثر من عامين.

وتدور الأحداث حول قصة طبيبة نفسية تصادف نماذج وشخصيات من مختلف طبقات المجتمع ولكنهم جميعا مرضى نفسيين، حيث يعتمد على استضافة أحد النجوم في كل حلقة يعاني من مرض نفسي معين. كما تجسد في العمل نفسه الفنان رجاء الجداوي دور طبيبة نفسية وعصبية ومن كثرة التعامل مع المرضى كادت أن تصاب بمرض نفسي خاصة أنها تعيش بمفردها بعد أن تركها أبناءها وهاجروا للخارج.

وفي مسلسل «قشطة وعسل» تبرز مساحة الكوميديا حيث يتناول قصة سيدتين، الأولى تدعى «قشطة»،وتجسد دورها الممثلة مروة عبد المنعم، في حين تجسد الممثلة علا غانم شخصية «عسل». ويلقي العمل الضوء على الصراع بين الطبقتين الأرستقراطية والشعبية، من خلال عائلتين يقطنان المنطقة نفسها، يتفاوتان في المستوى الإجتماعي والثقافي والفكري،ما ينتج عن ذلك من مواقف كوميدية. المسلسل تأليف وإخراج سيد العيسوي، ويشارك في بطولته أيضا أحمد عزمي، عمرو عبد العزيز، سمير غانم.

كما يخوض الفنان سامح حسين السباق أيضا بتجربة كوميدية تحت عنوان «حاميها وحراميها» ويشارك فى بطولة المسلسل كل من مى كساب، أيمن زيدان، عايدة رياض، أحمد راتب، أيمن عزب، ميار الغيطى وأحمد صيام. وتشغل الدراما الاجتماعية الممزوجة بالسياسة أيضا نصيبا كبيرا على شاشة رمضان، وبينها مسلسل «العقرب» للفنان الأردني منذر رياحنة،وكانت أسرة العمل قد انتهت قبل ثورة 30 يونيو، من تصوير مجموعة كبيرة من المشاهد في أماكن متفرقة ما بين مدينة 6 أكتوبر، ومنطقة المدافن التابعة لمدينة 6 أكتوبر على طريق الواحات، والحطابة، وصحراء أبو رواش حيث تم فيها تصوير مجموعة من مشاهد الأكشن والمطاردات والتي قام بتصويرها النجم منذر رياحنة بمشاركة مجموعة من أبطال المسلسل.

«العقرب» تأليف حسام موسي، ويشارك منذر ريحانة البطولة الفنانة هالة فاخر، ولقاء الخميسى، ومحمد لطفي، وحجاج عبد العظيم، ريم البارودى إضافة إلى عدد كبير من النجوم الشباب، وتدور أحداثه في إطار اجتماعى يحمل قدرا كبيرا من الإثارة والتشويق. والحال نفسه بالنسبة لمسلسل «موجة حارة» ويشارك في بطولته كل من الفنانين إياد نصار، رانيا يوسف، معالي زايد، وخالد سليم، عن قصة أسامة أنور عكاشة، وسيناريو وحوار مريم نعوم، وإخراج محمد ياسين.

أما مسلسل «تحت الأرض» للفنان أمير كرارة، فيميل بدرجة أكبر إلى السياسة ويتطرق إلى تعسف قوات الأمن مع المعارضين واعتقالهم وطرق التعذيب التي يمارسونها، ويتضمن المسلسل الذي أخرجه حاتم علي الكثير من مشاهد الحركة والمطاردات، والتي تتمثل في مشاهد تفجير كنيسة القديسين بالإسكندرية الذي وقع في بداية عام 2011.
مسلسلات رمضان 2013 .. تتنوع ما بين سياسة وكوميديا ودين وأعمال اجتماعية Reviewed by Wael Elyamani on 7/09/2013 11:51:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.